صعوبات التعلم

بتاريخ : 2015-03-28 01:08:47

صعوبات التعلم مصطلح عام يصف التحديات التي تواجه الأطفال ضمن عملية التعلم، ورغم أن بعضهم يكون مصاباً بإعاقة نفسية أو جسدية إلا أن الكثيرين منهم أسوياء، إلا أنهم يظهرون صعوبة في بعض العمليات المتصلة بالتعلم: كـالفهم، أو التفكير، أو الإدراك، أو الانتباه، أو القراءة (عسر القراءة)، أو الكتابة، أو التهجي، أو النطق ،أو إجراء العمليات الحسابية أو في المهارات المتصلة بكل من العمليات السابقة وتتضمن حالات صعوبات التعلم ذوي الإعاقة العقلية والمضطربين انفعالياً والمصابين بأمراض وعيوب السمع والبصر وذوي الإعاقات بشرط ان لا تكون تلك الإعاقة هي سبب الصعوبة لديه.

تعريف جمعية أطفال صعوبات التعلم :

 تعد صعوبات التعلم المحددة بمثابة حالة مزمنة تؤثر سلبا و بشكل انتقائي على النمو ، و التكامل . كما إنها تؤثر على القدرات اللفظية و غير اللفظية ، أو على إحداهما فقط . و تنشأ صعوبات التعلم المحددة كحالة إعاقة مميزة ، و تختلف في مظهرها ، و في درجة حدتها . و تؤثر هذه الحالة على الفرد و على تقديره لذاته ، و على مستوى تعليمه ، و أدائه الوظيفي ، و أنشطة الحياة اليومية (هلاهان ، و آخرون 2007 ).

وتوصلت الجمعية أن مسمى صعوبات التعلم أفضل من استخدام التعاقدات الأخرى مثل إصابة الدماغ أو الخلل الوظيفي الدماغي البسيط أو المسميات المحددة مثل عسر الكلام أو الحسبة الرياضية (الظاهر،2012ءص17). - التعريف الطبي:

      يركز التعريف الطبي لصعوبات التعلم على الأسباب العضوية لمظاهر صعوبات التعلم والتي تمثلت في الخلل العصبي أو تلف الدماغ   (Lerner, 1984) .

- التعريف التربوي:

     يركز هذا التعريف على نمو القدرات العقلية بطريقة غير منتظمة كما يركز على مظاهر القصور الأكاديمي للطفل، والتي تتمثل في العجز عن تعلم اللغة

اقرأ ايضا

كلمة الموقع

يعمل مركز معا للتميز علي تقديم كافة الامكانيات الحديثة في مساعدة الأطفال الذين يعانون من بطئ التعلم والشلل الدماغي و التأخر الدراسي والوصول بهم الي مرحلة متقدمة في التدريب, ويوفر المركز احدث التقنيات الحديثة على ايدي نخبة عالية الخبرة من المختصيين في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

الحياة داخل المركز

أتصل بنا

أرسال

2024 © جميع الحقوق محفوظة لــ مركز معاً للتميز للحالات الخاصة